المعهد الاردني الكوري للتكنولوجيا 기술 요르단 한국 연구소

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعهد الاردني الكوري للتكنولوجيا 기술 요르단 한국 연구소

ملتقى طلاب المعهد الاردني الكوري - جامعة البلقاء التطبيقية


    لمحة عن أجهزة الـ TeleMedicine

    شاطر
    avatar
    سعد_الاردن
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : الزرقاء

    لمحة عن أجهزة الـ TeleMedicine

    مُساهمة من طرف سعد_الاردن في الإثنين أبريل 19, 2010 2:02 am

    السلام عليكم

    سأتحدث في هذه المقالة بشكل مبسط عن أجهزة المراقبة الطبية عن بعد TeleMedicine
    هذه المقالة من إعدادي
    أرجو ذكر المصدر و عنوان الموقع في حال النقل
    المصدر :
    موقع المهندس الطبي العربي
    http://bme-arabia.com






    تعرف الـ Telemedicine بأنها تقنية تؤمن تقديم الرعاية الطبية أو المعالجة للمرضى عن بعد و ذلك عن طريق تسخير تكنولوجيا الاتصالات و الهندسة الطبية و الطب لهذا الغرض . و هي كلمة مؤلفة من مقطعين الأول Tele و هي كلمة يونانية الأصل تعني بعيد , و الثاني Medicine و تعني الطب .
    أما الـ Wireless Telemedicine و التي هي أحد فروع الـ Telemedicine تستخدم تكنولوجيا أجهزة الهاتف المحمولة mobile Telecommunication و تكنولوجيا الوسائط المتعددة multimedia Technologies بهدف تأمين المراقبة الطبية للمريض , و غالباً ما تستخدم هذه التقنية الأقمار الصناعية Satellites لتحديد موقع المريض عن طريق نظام تحديد المواقع العالمية ( الـ GPS ) بهدف تحديد موقع المريض في الحالات الطارئة لتأمين الرعاية الصحية له بأسرع وقت ممكن . و يجب أن تضمن هذه التقنية نقل المعلومات بالزمن الحقيقي real time .


    نماذج تم تطويرها في مجال الـ Telemedicine :

    1- LifeGuard :



    تم تطويره من قبل NASA , و هو نظام محمول و خفيف الوزن يؤمن المراقبة بالزمن الحقيقي لعدة بارامترات حيوية في جسم الإنسان كعدد نبضات القلب و إشارة القلب ECG و ضغط الدم و معدل التنفس و درجة حرارة جسم الإنسان . إن الحساسات التي تلتقط الإشارات الحيوية السابقة تتصل مع النظام بواسطة أسلاك , ليتم بعد ذلك إرسال بيانات هذه الإشارات إلى محطة مراقبة حيث يقوم الأطباء بمراقبة الإشارات الحيوية الواصلة إلى هذه المحطة .

    2- Vitaphone 2300 (Cardio Phone) :



    هو نظام مبتكر تم تطويره من قبل Vitaphone الألمانية , يؤمن هذا النظام التقاط إشارة القلب بواسطة ثلاثة الكترودات موجودة على الوجه الخلفي لجهاز الموبايل , و يتم لصقها بشكل مباشر على صدر المريض . يتم إرسال إشارة القلب إلى محطة مراقبة خاصة , حيث تتم مراقبتها و تحديد موقع المريض بواسطة نظام الـ GPS بهدف تأمين سهولة الوصول إلى المريض عند تعرضه لأزمة قلبية .

    3- LifeShirt :

    تم تطويره من قبل VivoMetrics Inc , و تم اختباره من قبل القوات الجوية الأمريكية بهدف مراقبة العديد من البارامترات الحيوية الخاصة بالعاملين في الجيش الأمريكي مع إمكانية تحديد مواقعهم بواسطة نظام الـ GPS .



    إن الـ LifeShirt خفيف الوزن و قابل للغسل , و يستخدم حساسات مدمجة embedded sensors تلتقط و باستمرار أكثر من 30 إشارة كالإشارات الخاصة بجهاز التنفس و وظائف القلب و غيرها من الإشارات الحيوية الهامة .

    4-V-TAM :

    تم تطويره من قبل TAM-Télésanté , و هو عبارة عن قميص مخصص للعمل ضمن مجال الـ Telemedicine . يحتوي على عدة مصفوفات من الحساسات الخاصة بالتقاط العديد من البارامترات الحيوية كعدد نبضات القلب و معدل التنفس و حرارة الجلد و يقوم بتخزينها و إرسالها إلى الطبيب الذي يملك القدرة على التحدث مع المريض عند الضرورة بواسطة نظام ميكروفون – مكبر صوتي microphone-loudspeaker مدمج مع القميص . و في الحالات الطارئة يمكن بسهولة الوصول إلى المريض بواسطة نظام الـ GPS المدمج أيضاً مع القميص .



    يستخدم هذا النظام بشكل أساسي مع كبار السن , حيث يؤمن لهم القدرة على مغادرة المشفى و العودة إلى المنزل مع ضمان استمرار المراقبة الصحية لهم ضمن المنزل .
    من أكثر المستفيدين من هذا النظام هم أصحاب العلل القلبية أو الذين يعانون من أعراض التوهان الزماني المكاني temporal-spatial disorientation كالذين يعانون من مرض الزهايمر Alzheimer's , كما يمكن أن يستفاد منه في مراقبة عدد نبضات القلب عند الرياضيين , كما يمكن أن يستفيد منه أصحاب الأعمال الخطرة كرجال الإطفاء و الجنود في ساحات المعارك .

    5- Vital Positioning System (VPS) :

    تم تطويره من قبل Medical Intelligence , و هو عبارة عن نظام إنذار قلبي محمول يتنبأ بشكل أوتوماتيكي بحدوث نوبات قلبية قبل 8 دقائق من حدوثها . يتصل هذا النظام مع هاتف محمول cell phone مزود بنظام الـ GPS و يقوم بإبلاغ الإسعاف بوجود مريض سيتعرض لأزمة قلبية , كما يبلغ الإسعاف بمكان وجود هذا المريض .

    يتكون هذا النظام من اتحاد 3 عناصر أساسية :

    - جهاز تخطيط قلب رقمي محمول a digital wireless ECG .
    - نظام ذكاء صناعي artificial intelligence .
    - نظام اتصالات telecommunications system .

    يتوضع جهاز الـ ECG ضمن حزام مرن ملتف حول خصر المريض , كما يوجد ضمن هذا الحزام أيضاً الكترودات خاصة بجهاز الـ ECG و مستقبل GPS صغير و مرسل يقوم بإرسال البيانات إلى جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمريض بمدى يصل إلى 90 متر . بالإضافة إلى إمكانية تحديد موقع المريض , يمكن للطبيب مراقبة المؤشرات الحيوية الخاصة بالمريض بشكل مستمر و التحدث إليه وقت الحاجة بواسطة ميكروفون خاص .
    avatar
    معاذ الصباريني
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    رد

    مُساهمة من طرف معاذ الصباريني في الجمعة أبريل 23, 2010 1:48 pm


    موضوع رائع ومميز
    الى الامام
    انشاء الله ان تعم الفائدة على الجميع
    تقبل مروري




    باسل الشناق
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010

    رد: لمحة عن أجهزة الـ TeleMedicine

    مُساهمة من طرف باسل الشناق في الأحد أبريل 25, 2010 1:31 am

    علم الانسان ما لم يعلم سبحان ربي العظيم .

    موضوع رائع جدا والله يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 4:11 pm