المعهد الاردني الكوري للتكنولوجيا 기술 요르단 한국 연구소

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المعهد الاردني الكوري للتكنولوجيا 기술 요르단 한국 연구소

ملتقى طلاب المعهد الاردني الكوري - جامعة البلقاء التطبيقية


    نظام حقن الوقود

    شاطر

    bahaa
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    نظام حقن الوقود

    مُساهمة من طرف bahaa في الأربعاء مايو 12, 2010 1:15 am


    اي شي اوقول عنه sensorاو مجس يعني مدخلات input
    ان من اهم السنسورات في المحرك هو engine temperture sensor وهو مجس لقياس درجة حرارة المحرك ان هذا النوع من المجسات يعتبر ntc اي انه كلما ارتفعت درجة حرارة المحرك تقل المقاومة وبالتالي تزداد قيمة التيار المار من خلالة وهذة صوره تبين شكل هذا المجس

    شرح ما ورد في الصورة التي تبين اجزاء النظام :
    1-fuel tank خزان الوقود : يعمل على حفظ الوقود وتبريدة.
    2- electric fuel pump مضخة الوقود : وتعمل على ضخ الوقود وتوليد ضغط النظام .
    3- fuel filter فلتر الوقود : يعمل على تنقية الوقود من الشوائب.
    4- fuel pressure regulator معدل او منظم الوقود : والذي يحافظ على ضغط ثابت للوقود ومقدارة 1.5 بار.
    5- injector بخاخ : والذي يقوم ببخ الوقد داخل الكربوريتور على شكل رذاذ ( البخاخ : هو عبارة عن solenoid صمام يعمل على الكهرباء ويتم تزويدة بوحدة التحكم المركزية ).
    6- air temperature sensor مجس قياس درجة حرارة الهواء : يعمل على قياس درجة حرارة الهواء ، فقد يسأل البعض ماذا يهمنا في عملية قياس درجة حرارة الهواء ؟ حيث ان زيادة درجة حرارة الهواء تعني نقصان الكثافة وبالتالي تقل كتلة الهواء ، وماذا نقصد في كتلة الهواء ؟؟ ان غرف الاحتراق داخل المحرك تتعامل بالحجم وليس بالكتلة او الكثافة .
    7- ecu وحدة التحكم الالكترونية : تقوم وحدة التحكم باستقبال المعلومات عن طريق المجسات المختلفة حيث تقوم بتحليلها ومعالجتها ثم ترسل النتجة الى actuators منفذات مثل البخاخ وصمام تعديل السرعه العادية .
    8- throttle valve actuator صمام فتحة الخانق: يعمل هذا الصمام على فتح الخانق قليلا لزيادة دوران المحرك عند السرعات العادية اي عند بداية التشغيل او على الصلنصي idell speed .
    9- throttle valve potentiometer صمام لقياس مقدار زاوية فتحت الخانق :
    يعمل هذا الصمام على قياس زاوية فتحت الخانق وارسالها الى وحدة التحكم المركزية.
    10- canister purge valve صمام كربون كنستر: يعمل هذا الصمام على فنح مجرى الكربون كنستر ليدخل الى الكربوريتر واعادة وحرقة.
    11- carbon canistor : يعمل هذا الجزء على تجميع الغازات المتبخرة من الوقود الموجود في خزان الوقود وخلطة مع الهواء لاعادة حرقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 23, 2017 12:51 pm